كان يا ما كان، في الأول من يناير بمدينة الجديدة…

كان يا ما كان، في الأول من يناير بمدينة الجديدة. حدث ذلك عند الدوّار الشهير بساحة الحنصالي، مقابل المتجر الأسطوري “باطا”. في ذلك الصباح، كان سائقو السيارات يتوقفون بابتسامة عريضة ليقدّموا لعناصر الشرطة زجاجات الخمر والشوكولاتة، تعبيرًا عن امتنانهم لسهرهم على الأمن وحماية المحتفلين خلال ليلة رأس السنة.ومع مرور السنوات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، خَلَفت قوارير الخمر هدايا أخرى: الزيت، الشاي، السكر… مواد بسيطة، لكنها كانت تُمنح بنفس الكرم وبنفس النية النبيلة: قول “شكرًا” بطريقة راقية.كان مشهدًا رائعًا، بل مؤثرًا، أن ترى السيارات تُبطئ من سرعتها وتتوقف لوهلة لتقدم “شيئًا بسيطًا”…